شون لايدن: الصراع الدائر بين PlayStation ومايكروسوفت يجب أن ينتهي
على الرغم من تنحيه عن منصبه كرئيس مجلس إدارة شركة Sony Interactive Entertainment في عام 2019، لا يتردد شون لايدن من مشاركة آرائه حول مستقبل صناعة الألعاب. ويعتقد رئيس PlayStation السابق أن الصراع الدائر بين سوني ومايكروسوفت يجب أن ينتهي.
وخلال مقابلة مع موقع Eurogamer، شبّه لايدن المنافسة بين PlayStation وXbox بحروب التنسيقات بين VHS وBetamax من سوني قبل عقود، والتي فازت بها الأولى قبل أن يصبح كلا التنسيقين قديمين. حيث قال لايدن بأنه يعتقد بأن الصراع على المنصات قد لا يكون منطقياً بالمستقبل القريب.
في معركة اكسبوكس ضد بلايستيشن،… بصراحة، علينا أن نبدأ في التباحث بجدوى وجود المنصات المملوكة للشركات، وما إذا كان يمكن أن يستمر ذلك. عندما يكون لديك تنسيقات متنافسة، ومنصات متنافسة، وتقنيات متنافسة، سيأتي وقت نعلن فيه جميعًا أن الحرب انتهت… لكن المنافسة الحقيقية ستكون على المحتوى فهو ما يجب أن يتنافس عليه الشركات الناشرة. وليس الأجهزة التي تقف وراءها. أعتقد أننا في مرحلة تصبح فيها المنصة غير ذات صلة في الجيل التالي… إن لم يكن الجيل التالي فالجيل الذي يليه بالتأكيد.
صحيح أن مايكروسوفت تعمل على استباق هذا الأمر من خلال إصدار بعض ألعاب Xbox على PlayStation 5 – بما في ذلك لعبة Indiana Jones and the Great Circle القادمة – لكن لا يرى لايدن حاجة لأن ترد سوني بالمثل من خلال جلب ألعاب PS5 إلى Xbox.
هل يجب على PlayStation، مع هذا التقدم الهائل في السوق والزخم الهائل، على ما يبدو، أن يبني إصدارات من ألعابه لتعمل على منصة منافسة أصغر حجمًا ونطاقًا بكثير؟ كما يقول المثل، لا أعرف ما إذا كان العصير يستحق العصر،
أنت تعرف أن قاعدة معجبي Sony تنزعج حقًا كلما صدرت لعبة على الحاسب الشخصي، بعد 18 شهرًا من الإصدار الأصلي على PlayStation… وإذا كان هذا ما يقولونه عن إصدار الحاسب الشخصي، تخيل فقط ما سيقوله هؤلاء عن إصدارات Xbox من استوديوهات PlayStation.
كان لايدن قد أشار سابقًا إلى أنه يعتقد أن المنصات المنافسة ”وصلت إلى سقف“ ولا ينبغي أن تتصارع ”على التيرافلوب“. وبحسب ما ورد قامت سوني بالفعل ببعض التحركات المبكرة لتجهيز رقائق PlayStation 6، في حين أن مواصفات جهاز Xbox القادم لا تزال موضوع تكهنات في الوقت الحالي. وعلى الرغم من أن كلا الجهازين لا يزال أمامهما سنوات، يبدو أن مايكروسوفت وسوني تتشاركان أيضاً في الطموح لصنع أنظمة محمولة جديدة أيضاً.
كاتب
أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.