رئيس PlayStation السابق: سوني لم تكن تثق كثيراً في البلايستيشن

5 ديسمبر 2024 - 4:56 ص

تُعتبر PlayStation من أهم وأشهر العلامات التجارية في صناعة ألعاب الفيديو. فقد أنتجت بعضاً من أضخم الألعاب منذ ظهور أول منصة بلايستيشن في عام 1994، وساعدت في إحداث ثورة في عالم الألعاب. ولكن هل تصدق أنه في تلك الأيام لم تكن سوني تثق في هذا المشروع؟ هذا ما علمناه من خلال لقاء أجري مع رئيس PlayStation السابق شون لايدن حيث كشف فيه بعض الأسرار عن بدايات علامة PlayStation التجارية.

في مقابلة مع Eurogamer، تطرق لايدن للأيام الأولى لـ PlayStation. عندما تم إطلاق PS1، كان الرئيس السابق لا يزال موظفاً في مقر سوني الرئيسي داخل مكتب مؤسس سوني، أكيو موريتا. وهو يتذكر عندما وصل النموذج الأولي لمنصة بلايستيشن 1 إلى مكتب رئيس مجلس الإدارة ولعبوا عليها لعبة Ridge Racer. وفي حين اعتقد لايدن في تلك اللحظة أن المنصة كانت ”مذهلة“، إلا أن الأمر لم يكن كذلك بالنسبة للكثير من القيادات في الشركة.

يقول لايدن:

لكن داخل سوني، أعتقد أن الكثير من القيادات في ذلك الوقت لم يأخذوا الأمر على محمل الجد. لقد اعتقدوا: ‘يا إلهي، سيجا ونينتندو يمتلكان هذا الشيء [صناعة الأجهزة المنزلية]. هل تعتقد أن سوني ستأتي من جانب واحد وتحاول تقسيم حصة ذلك السوق لتصبح ثلاث قطع؟

لقد كانت ’مهمة حمقاء‘، وأعتقد أن البعض منهم قد أطلق عليها في ذلك الوقت. لكن رئيس شركة سوني آنذاك نوريو أوهغا كان مؤمناً بذلك. اعتقد الكثير من الناس أننا كنا نخاطر. لقد كانت معركة لوضع اسم سوني على الجهاز – لم يرغبوا في أن يرتبط اسم سوني به.“

ولكن برهنت الأيام أن مخاوف رؤساء سوني لم تكن بمكانها، حيث نجحت الأمور بالتأكيد مع سوني. فقد حقق جهازي PS1 و PS2 نجاحًا كبيرًا. وقد عانت الشركة قليلاً مع PS3، لكن PS4 و PS5 شهدا نجاحاً كبيراً خلال فترة حياتهما.

هذا وقد تم الكشف أمس عن عدد أجهزة PS2 التي صنعتها سوني خلال دورة حياة الجهاز.

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.